منتديات طلبة الحقوق جامعة سطيف

منتديات طلبة الحقوق جامعة سطيف منتدى يهتم بانشغالات طلبة الحقوق بطرح سبل التشاور والتعاون بين الطلبة


    اقتراح ضريبة مضاعفة على السكنات الشاغرة

    شاطر
    avatar
    nona
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1245
    العمر : 31
    المدينة : سطيف
    السنة : capa+
    المزاج : الله اعلم
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    اقتراح ضريبة مضاعفة على السكنات الشاغرة

    مُساهمة  nona في الأحد 15 فبراير - 19:45

    اقتراح ضريبة مضاعفة على السكنات الشاغرة

    أعلنت الفدرالية الوطنية للوكالات العقارية عن عزمها تقديم مقترح لوزارتي السكن والمالية، لفرض ضريبة مضاعفة على كل السكنات الشاغرة والمقدر عددها بمليون سكن، بغرض دفع أصحابها إلى كرائها عوض إبقائها مغلقة، باعتباره الوسيلة الوحيدة، حسبهم، لتخفيض سعر الكراء ببلادنا.
    رحبت الفدرالية الوطنية للوكالات العقارية، أمس، بالمرسوم التنفيذي الجديد الذي جاء، حسبهم، لضبط قواعد ممارسة هذا النشاط، وتخليصه من السماسرة والطفيليين، لأنه سيعطي ضمانات كبيرة للزبون والوكيل، ويضفي شفافية أكبر على المعاملات العقارية. فلأول مرة سيجد الوكيل العقاري نفسه، حسب المكلف بالاتصال في الفدرالية، توفيق بن تارابيت، من خلال هذا القانون، يتعامل في إطار شفاف وواضح دون مزايدات، كما سيمكنه أيضا من الحصول على حقه في حال التقدم لدى العدالة لمعالجة ملف عقاري محل نزاع بينه وبين الوكيل.
    إضافة إلى ذلك، فإن المرسوم حدد أقساط أرباحهم على كل عملية بيع أو كراء بحيث لا تتجاوز 3 في المائة إذا كان سعر العقار لا يقل عن مليون دينار، و2 في المائة إذا كان يساوي 5 ملايين دينار، و1 في المائة فقط إذا كان أكثـر من ذلك. وبتحديد هذه الأقساط سيمكن الخزينة العمومية، كما يقول ممثل الفدرالية، من أخذ نصابها عن عمليات البيع والكراء، سيما أن أغلب الوكلاء العقاريين لم يكونوا يصرحون بالقيمة الحقيقية للعقار المباع أو المؤجر، وهو ما جعل الخزينة العمومية تخسر سنويا ثلاثة أرباع من المداخيل التي تجنيها حاليا من المعاملات العقارية.
    كما يشترط المرسوم على كل من يسعى لإنشاء وكالة عقارية، الحيازة على شهادة عليا في تخصصات محددة لها علاقة بمجال العقار. وهذا الإجراء سيرفع بدون شك، حسب بن تارابيت، مستوى الوكلاء العقاريين، ويضفي احترافية أكبر على عملهم، ليصبح بذلك عمل الوكيل مقتصرا على أصحاب الاختصاص فقط، سيما أن 30 بالمائة من الوكلاء العقاريين لا يملكون المستوى التعليمي المطلوب. وبصدور هذا المرسوم سيتوجب على هؤلاء توظيف جامعيين معهم.
    وعن مقترحات الفدرالية التي تعتزم رفعها للجهات الوصية لتخفيض سعر بيع وكراء السكنات، فقد أعلن ممثل الفدرالية أنه تقرر مراسلة وزارتي السكن والمالية، نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر القادم، لفرض ضريبة إضافية على كل السكنات الشاغرة، وقبول الوصاية لهذا المقترح سيدفع بدون شك أصحاب هذه السكنات إلى كرائها عوض إبقائها مقفلة، وهو ما سيؤدي بالضرورة، حسبهم، إلى تراجع سعر الكراء وحتى البيع إلى حوالي 50 بالمائة عن السعر الحالي، سيما أن عملية البيع تعرف، حسب ممثل الفدرالية، نوعا من الركود بسبب الغلاء الفاحش، في مقابل ارتفاع الطلب أكثـر على الإيجار بنسبة تقدر بحوالي 12 بالمائة.

    عن شبكة المعلومات القانونية العربية..................................................... 15/2/2009


    _________________

    الحقاني
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 37
    المدينة : الجلفة
    السنة : الثالثة
    المزاج : الله أعلم
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008

    رد: اقتراح ضريبة مضاعفة على السكنات الشاغرة

    مُساهمة  الحقاني في الأحد 22 فبراير - 19:48

    العملية لا شك أنها ستلاقي صعوبات جمة_ رغم مالها من فوائد لو طبقت_ تتمثل في كيفية اثبات أن السكن شاغر

    كما أن اختيار وكلاء عقاريين مؤهلين بمستويات جامعية في الاختصاص من شأنه أن يعطي الدفع لهذ القطاع والابتعاد

    به عن البزنسة والسمسرة التي ميزتها الاولى النصب والاحتيال خاصة في مثل هذا القطاع الحساس

    مشكورة الاخت على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 فبراير - 10:39