منتديات طلبة الحقوق جامعة سطيف

منتديات طلبة الحقوق جامعة سطيف منتدى يهتم بانشغالات طلبة الحقوق بطرح سبل التشاور والتعاون بين الطلبة


    عدة نسخ معدلة للدستور على مكتب الرئيس

    شاطر
    avatar
    admin
    مدير النتدى
    مدير النتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 404
    العمر : 47
    السنة : الرابعة
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    عدة نسخ معدلة للدستور على مكتب الرئيس

    مُساهمة  admin في الثلاثاء 20 مايو - 11:41

    مصدر برئاسة الجمهورية لـ''الخبر''
    عدة نسخ معدلة للدستور على مكتب الرئيس


    أفاد مصدر برئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تلقى نسخا معدلة لدستور 1996، من أطراف كثيرة، بما فيها حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه. وأوضح أن بوتفليقة متمسك بتغيير القانون الأعلى، ورجح أن يتم عن طريق الاستفتاء.
    وذكر ذات المصدر لـ''الخبر'' أن الرئيس ''يملك خيارات كثيرة بخصوص الصيغة المرتقبة للدستور الجديد''، وقال إن هناك ''أكثر من طرف رفع إليه مقترحات حول تغييرات في الدستور سيختار بعضها أو يدمج عددا منها في مسودة واحدة''، دون تحديد من هي هذه الأطراف، لكنه أشار إلى أن جبهة التحرير الوطني التي يرأسها بوتفليقة هي أحدها.
    وبخصوص صمت بوتفليقة عن مشروع تعديل الدستور منذ مدة طويلة، ما ترك أوساطا غير رسمية تخمّن بأنه تراجع عن قراره، حرص المصدر على التأكيد بأن الرئيس سيحدث تغييرا في القانون الأعلى ''لكن لا أحد يدري ما يجري بخلده بشأن تاريخ التعديل''.
    ورجح المصدر الرئاسي أن يبادر رئيس الجمهورية بتعديل الدستور عن طريق الاستشارة الشعبية، وليس عن طريق غرفتي البرلمان، بدعوى أنه ''يعتبر البرلمان مؤسسة تنقصها المشروعية''. ونفى المصدر أخبارا متداولة مفادها أن ''طاقما'' تارة و''لجنة'' تارة أخرى، كلفها الرئيس بإعداد مسودة لتعديل الدستور. واستبعد أن يكون منصب نائب رئيس الجمهورية في الدستور المرتقب، سبب تأجيل الكشف عن المسودة التي قال إنها جاهزة.
    ويرى ذات المصدر أن برودة تعاطي الناخبين مع المواعيد الانتخابية، التي جرت العام الماضي، لن تثني رئيس الجمهورية عن خيار الاستفتاء، وقال: ''الرئيس لديه من الحنكة والخبرة ما يجعله قادرا على إقناع الجزائريين بالتوافد بكثرة على صناديق الاقتراع''، يقصد أنه سينجح في ذلك أثناء حملة التحسيس المرتقبة تحسبا للاستحقاق السياسي. وأضاف أن بوتفليقة ما يزال أمامه وقت كاف لتعديل الدستور ''لأن الأمر سيحتاج إلى 45 يوما لاستدعاء الهيئة الناخبة، وسينشر ذلك في الصحافة ونتوجه إلى الاستفتاء دون الشعور بأي نوع من ضغط الآجال الزمنية''.

     المصدر :الخبر: ح. يس
    2008-05-20

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 21 مايو - 7:38